نتنياهو يجتمع مع بوتين بموسكو الأسبوع القادم

#
نتنياهو يجتمع مع بوتين بموسكو الأسبوع القادم

من المقرر أن يجتمع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم الأربعاء الموافق 11 يوليو تموز.

وقالت وسائل إعلام عبرية إن نتنياهو وبوتين يجتمعان بشكل دوري لمناقشة قضايا إقليمية ولا سيما المصالح المشتركة المتعلقة بالحرب الأهلية السورية ولتفادي وقوع اشتباكات بالخطأ بين القوات الإسرائيلية والروسية التي تنفذ عمليات في سوريا".

وكان آخر اجتماع بين نتنياهو وبوتين قد عقد في موسكو في مايو/أيار الماضي.

وكان عبر الاحتلال عن شعوره بالقلق من الوجود العسكري الإيراني في سوريا الذي سبق وهاجم أهدافًا إيرانية هناك.

وبدعم من روسيا، شن الرئيس السوري بشار الأسد هجومًا الشهر الماضي لاستعادة منطقة درعا في جنوب غرب البلاد الأمر الذي أدى لنزوح آلاف المدنيين صوب الأردن و"إسرائيل".

وعزز الاحتلال الأحد انتشار الدبابات والمدفعية على حدود هضبة الجولان، محذرة قوات الحكومة السورية من الاقتراب مع تقدمها في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وقال نتنياهو الثلاثاء في تحذير ضمني بإن "إسرائيل لن تقبل أي انتهاك للحدود لدينا اتفاقات فصل للقوات مع سوريا منذ عام 1974، هذا ترتيب أساسي. سنطبقه بحذافيره ومن الضروري أن تقوم كل الأطراف الأخرى بالمثل“.

ومنذ أن تدخلت روسيا في أحداث سوريا لصالح الأسد بـ2015، غضت البصر بوجه عام عن الهجمات الإسرائيلية على ما يشتبه في أنها شحنات أسلحة وعمليات انتشار لحلفائه من الإيرانيين وجماعة حزب الله اللبنانية.

وقال الكرملين إن "بوتين ونتنياهو أجريا محادثة هاتفية الشهر الماضي واتفقا على تعزيز التنسيق بشأن سوريا وبحثا المساعي المشتركة لضمان الأمن في المنطقة الحدودية بين سوريا وإسرائيل".

كلمات مفتاحية: