صدور كتاب : هدم البيوت والمنشآت الفلسطينية 1967– 2016

قناة القدس- رام الله

صدر حديثًا عن مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، كتاب جديد بعنوان " هدم البيوت والمنشآت الفلسطينية 1967 – 2016" للكاتب والباحث سليمان الوعري.

ويتناول الكتاب عمليات هدم البيوت من عام 1967 في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وذرائع الاحتلال الإسرائيلي لهدم بيوت الفلسطينيين، وهدم البيوت في القانون الدولي، وسياسة الاحتلال لهدم البيوت في القدس والمناطق المصنفة "ج".

كما يتناول الآثار الاقتصادية لهدم البيوت على المواطنين كأفراد وعائلات وعلى الاقتصاد الفلسطيني ككل، ويتحدث أيضًا عن الآثار النفسية والاجتماعية لهدم البيوت على النساء والأطفال.

وتشمل الدراسة أرقام واحصائيات وجداول عن هدم البيوت والمنشآت الفلسطينية من عام 1967 حتى عام 2016، والتي زاد عددها عن 45700 بيت ومنشأة.

وتضمنت أيضًا ملاحق الكتاب أهمية المقاومة الشعبية السلمية في مواجهة هدم المنازل، وتحدثت عن تجربة قرية بدرس النضالية بهذا المجال، وكذلك قصة إنسانية من مدينة القدس التي تشهد هجمة شرسة لهدم منازلها.

والكتاب يقع في (68 ) صفحة من القطع المتوسط، ومعزز بصور ملونه عن عمليات الهدم الإسرائيلية في الضفة والقدس وغزة.

ويعتبر من أهم كتب التوثيق في هذا المجال لما يتضمنه من معلومات واحصائيات، وهو عبارة عن وثيقه جامعة ومرجعًا هامًا للباحثين والسياسيين، وإضافة هامة للمكتبات الفلسطينية والعربية، لفضح سياسات الاحتلال العنصرية، وانتهاكاته لحقوق الإنسان والقانون الدولي، وسياسة العقاب الجماعي التي يمارسها بحق المدنيين العزل.