الحمدالله : الاحتلال يسيطر على 85% من مصادر المياه الفلسطينية

قناة القدس - وكالات 
قال رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله: إن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على أكثر من 85 في المئة من مصادرنا المائية، ويصادر حقنا المشروع في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي، خاصة في المناطق المسماة (ج)، التي تشكل 64 في المئة من مساحة الضفة الغربية.
وأضاف الحمد الله، في كلمة خلال الاحتفال بيوم المياه العالمي في مدينة رام الله، اليوم الخميس (24 مارس/اذار 2016م): إن استهلاك المستوطن الإسرائيلي من المياه يتجاوز سبعة أضعاف حصة المواطن الفلسطيني. مشيرا إلى معدلات استهلاك الفلسطيني من المياه أدنى من المعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية.
وقال: "لا يمكن لجهود تحقيق الأمن الغذائي أو الاقتصادي أو حتى القومي أن تكتمل دون إعمال حقوقنا المائية وتطوير مشاريع ومرافق قطاع المياه والصرف الصحي".
وأشار إلى أن الوضع المائي يزداد قتامة في قطاع غزة الذي يسكنه 1.8 مليون نسمة، إذ تتهدده كارثة إنسانية متفاقمة جراء استنزاف المخزون الجوفي فيه، وعدم توفر مياه صالحة للشرب، إذ يصل تلوث المياه فيه إلى 97 في المئة، هذا بالإضافة إلى ما سببه العدوان الإسرائيلي الغاشم من دمار للبنية التحتية لقطاع المياه والصرف الصحي ومرافقه، حيث تكبد قطاع المياه خلال عام 2014 خسائر قدرت بأكثر من أربعة وثلاثين مليون دولار، إضافة إلى عشرة ملايين دولار أخرى شهريا لإجراء عمليات التأهيل الأولية وتأمين الحد الأدنى من خدمات المياه والصرف الصحي.
وقال الحمد الله: إن الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 8 سنوات، يعرقل جهود إعادة إعماره وتأهيل مرافقه واستنهاض قطاعاته. وقد حذرت التقارير الدولية أن قطاع غزة، وبحلول عام 2020، قد يصبح غير صالح للسكن إذا استمرت ظروفه كما هي الآن.